طلاب سوريا
اهلا بك زائرنا الكريم في منتدى طلاب سوريا
إذا كانت هذة هي زيارتك الأولى فتفضل بالتسجيل
في المنتدى كي تستطيع المشاركة فيه

الوضع المعيشي لمحافظة الحسكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوضع المعيشي لمحافظة الحسكة

مُساهمة من طرف xelat في 25.01.11 8:07

في كل مرة نطرق فيها أبواب قضية الفقر في سوريا وننقل الواقع المأساوي للآلاف المحرومين من لقمة العيش والذين يعيشون بيننا.. نتصور بأنه هو أسوأ ما يمكن أن ننقله، ولكن عندما نطرق أبواب أخرى نفاجأ بصور أشد قسوة وأناس حالهم أشد مرارة.. نشعر بأن هؤلاء يعيشون في أفقر دول العالم وأكثرها مجاعة والحال هذه تنطبق على جميع المحافظات السورية وأكثرها محافظة الحسكة التي تعتبر الزراعة من أهم المصادر التي يعتمد عليها أبناء هذه المحافظة في الحصول على قوتهم اليومي، ومصدرهم الشبه وحيد في تأمين لقمة العيش لأبناهم، وكانت هذه المحافظة حتى سنوات خلت من أكثر المحافظات استقراراً من الناحية المادية وملجئاً للمواطنين السوريين الذين يبحثون عن لقمة العيش، وفتح المشاريع الزراعية فيها لما كانت تتمتع بالأراضي الخصبة والمياه الوفيرة والتسهيلات المتاحة، أما في الوقت الحالي فقد ارتفعت أسعار المواد الزراعية، وجفت الآبار التي تضخ المياه العذبة، والكثير من الأمراض والأوبئة التي تضرب الموسم الزراعي، مما أدى على هجرة العديد من العائلات الحسكاوية تحت وطأة الجوع إلى المحافظات الأخرى وخاصة أحزمة الفقر في دمشق بغية البحث عن فرصة للعمل في المعامل والمصانع وكباعة جوالين في شوارع دمشق.

بائع جوال أمنيته إتمام تعليمه

" فريد " شاب ذو العشرين ربيعاً يرتب بضعة علب من الدخان على البسطة.... رداً على سؤال عن دخله في اليوم الواحد، بدا الإرهاق والتعب على هذا البائع بجسده الضئيل ويديه الصغيرتين، غلف رفضه لمتابعة الحوار بنظرة خجولة منكسرة، فهو لا يود الحديث عن معاناته، وبعد الإلحاح قال: بدأت بالعمل منذ أربع سنوات بعد أن أصاب العجز والدي وأقعده عن العمل، ولأني أكبر أخوتي الثمانية كان لابد لي من تدبر الأمر، فعائلتي كبيرة وتسكن في بيت إيجار، اضطررت لترك الدراسة بعدما نلت الشهادة الإعدادية، ولم أجد عملاً يناسبني سوى البيع على البسطة، العمل الذي لا يحتاج رأسمالا ولا شهادات علمية، لكنه يحتاج إلى جهد كبير حيث أقف أكثر من أثنتا عشرة ساعة يومياً على قدمي لأحصل على 200 أو 300 ليرة، ومع هذا أنا راض بهذا العمل وهذا الدخل فقط لو تكف شرطة البلدية عن ملاحقتنا وطلب إتاوة، فإذا دفعنا المعلوم لا يبق لنا شيء وإذا لم ندفع صادروا كل شيء، إنه الذل بعينه. يتنهد فريد باحثاً عن بصيص تفاؤل ويتابع: ومع ذلك، ورغم الفقر وظروف الحرمان، أرتاح عندما أعود إلى البيت مساء وأجد ابتسامة ما على وجوه إخوتي الصغار، أما أمنية فريد الوحيدة فهي متابعة دراسته التي حرم منها لقناعة لديه بأنه لن يصبح له شأن يذكر في المجتمع ما لم يتعلم.
avatar
xelat
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى

عدد المساهمات : 149
الموقع : http://tllabsyria.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوضع المعيشي لمحافظة الحسكة

مُساهمة من طرف RoOoD في 25.01.11 22:47


لا تعليق ....

______________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

RoOoD
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 131
الموقع : http://tllabsyria.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

http://tllabsyria.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوضع المعيشي لمحافظة الحسكة

مُساهمة من طرف ronyko في 29.03.11 0:36

و أنا مثلك يا فريد فقد انشغلت عن دراستي الجامعية من أجل أن أدفع آجار الغرفة التي أسكنها أنا ومجموعة من الشباب
من أجل أن أساعد عائلتي .....لقاء عمل لا يكفيني راتبه أن أعيش كالفقراء حتى..
الله يساعدنا أجمعين ... الحال من بعضو .. Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad

ronyko
مراقب قسمي المشاكل العاطفية والشعر
مراقب قسمي المشاكل العاطفية والشعر

عدد المساهمات : 32
الموقع : حلب
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى