طلاب سوريا
اهلا بك زائرنا الكريم في منتدى طلاب سوريا
إذا كانت هذة هي زيارتك الأولى فتفضل بالتسجيل
في المنتدى كي تستطيع المشاركة فيه

التعليم العالي تغرم جامعتين خاصتين بـ 40 مليون ليرة لقبولهما طلابا اكثر من حصتهما الجامعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم العالي تغرم جامعتين خاصتين بـ 40 مليون ليرة لقبولهما طلابا اكثر من حصتهما الجامعية

مُساهمة من طرف RoOoD في 15.12.10 5:22


أصدرت وزارة التعليم العالي قرارين بتغريم جامعتين خاصتين مبلغ 40 مليون ليرة سورية كعقوبة لقبولهم طلاباً أكثر من حصتهم الجامعية المسموح لهم فيها.

وجاءت تلك العقوبات في قرارين منفصلين تسلمت سيريانيوز نسخة عنهما، حيث أوضح القرارن أنه ووفقا لأحكام المادة رقم واحد من المرسوم التشريعي رقم (70) لعام 2009، تغرم كل من الجامعتين ايبلا والاتحاد الخاصتين بمبلغ مالي جراء قبول طلاب زيادة على العدد المحدد للقبول في كل برنامج.

وتنص المادة رقم واحد من المرسوم رقم (70) لعام 2009، الذي يضم لائحة الجزاءات الجامعية الخاصة، تغريم الجامعة عن زيادة نسبة الطالب إلى الأستاذ أو المشرف أو الفني عن الحد المعتمد، وهذا ما حدث في الجامعتين، بمائة ألف ليرة سورية عن كل طالب لكل عام دراسي حسب سنوات الكلية التي تمت المخالفة فيها.

وجاء في القرار رقم (78) تغريم جامعة الاتحاد الخاصة بمبلغ (26.8 مليون ليرة سورية) مقابل 67 طالباً قبلتهم الجامعة فوق الحصة المسموح لها، في حين جاء قي القرار رقم (79) تغريم جامعة إيبلا الخاصة بمبلغ (13.2 مليون ليرة سورية) لقبولها 33 طالباً فوق الحصة المسموح لها.

ويظهر القراران أن كلا من الجامعتين ستدفعان مبلغ ومقداره 400 ألف ليرة سورية على كل طالب مع حسم عدد المقبولين زيادة من حصة الجامعة للقبول في العام التالي.

ويوضح القراران أن الغرامات تستوفى خلال شهر من تاريخه، وتسدد بموجب إيصالات مالية وتؤول إلى الخزينة العامة للبلاد، وفي حال عدم التسديد ضمن هذه الفترة المحددة يتم استيفاؤها وفق أحكام قانون جباية الأموال العامة.

ويشير القراران إلى أن يتابع الطلاب الزيادة الدراسة في الجامعات المذكورة، في حين أكدت المادة الثالثة من القرار المتعلق بجامعة ايبلا الخاصة أن عليها قبول الطلاب الذين يبرزون وثائق تسجيلهم وعددهم 23 طالباً في كلية الصيدلة و10 طلاب في كلية الهندسة المعمارية.

وحددت وزارة التعليم العالي مسبقاً شروط التسجيل والقبول في الجامعات الخاصة ومن أهمها عدم تسجيل الطلاب قبل تحديد الأعداد وفق كل اختصاص بحسب عدد أعضاء الهيئة التدريسية الذين تنطبق عليهم الشروط والمعايير، بالإضافة إلى المساحة المكانية.

وكان الرئيس بشار الأسد اصدر القانون رقم 6 للعام 2006 الخاص بتنظيم الجامعات في الجمهورية العربية السورية الذي يوفر القاعدة التشريعية والأسس والمقومات القانونية المرنة لتحديث التعليم العالي وتطويره.

ويوجد في سورية 14 جامعة خاصة تعمل منذ سنوات ويدرس فيها العديد من البرامج في العلوم الطبية والهندسية والإدارية والاقتصادية، وتنتشر في أغلب المحافظات السورية، حيث يقدر عدد الطلاب المسجلين فيها بنحو 26 ألف طالب وطالبة.

يشار إلى أن الرئيس بشار الأسد أصدر في العام 2001 المرسوم التشريعي رقم 36 الذي أجاز إحداث الجامعات الخاصة في الجمهورية العربية السورية، محققا بذلك جملة من الأهداف العلمية والوطنية والاجتماعية.

RoOoD
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 131
الموقع : http://tllabsyria.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

http://tllabsyria.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى